حوار مع سلفي

 بينما كنت اقلب القنوات الفضائية هذا الأسبوع وجدت قناة المحور تعرض لحلقة عن قضية كاميليا شحاتة، استضافت فيها المفكر المصري كمال زاخر، ومدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الأستاذ جمال عيد، والطبيب حسام البخاري المتحدث الإعلامي لما يسمى بائتلاف دعم المسلمون الجدد ومنسق مظاهرات السلفيين المطالبة بالإفراج عن كاميليا شحاتة، لأنها من وجهة نظرهم أسيرة لدى الكنيسة التي سلمتها لها أجهزة امن الدولة بعد أن أعلنت إسلامها.

لم يحالفني الحظ لكي أتابع الحلقة بكاملها ولكن تابعت بعضا منها، وهذه الحلقة المفترض فيها أنها حوار بين الأطراف التي تدعي أن لها مصلحة مباشرة أو غير مباشرة بالقضية، ومفهومي عن الحوار انه وضعية يوجد فيها طرفان أو أكثر لمناقشة قضية ما في الأغلب الأعم تكون خلافية، وتتعدد حولها وجهات النظر. ومن أهم القواعد التي يجب أن تقوم عليها هذه الحالة الحوارية:

  1.   التسامح مع الاختلاف في الآراء.
  2.  والاحترام المتبادل بين الأطراف وألا ينظر احد الأطراف للأخر نظرة دونية.
  3.  إلا يعتقد أي طرف انه يمتلك الحقيقة المطلقة.
  4.  أن يكون لدى كل طرف القابلية لسماع الرأي الأخر.
  5.  أن يؤمن كل طرف بان الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.
  6. أن يكون الهدف من الحوار هو الوصول إلى مساحة مشتركة بين جميع الأطراف، وألا يكون الهدف ان يحاول كل طرف جذب الأطراف الأخرى إلى أرضه، دون ان تكون لديه القابلية للذهاب إلى أرضهم طالما كانت صالحة.

ما اعرفه انه في سوق الأفكار فإن العملية الحسابية البسيطة 1+1 = 2 ليست صحيحة على إطلاقها، لان هذه العملية في سوق الأفكار في الغالب يجب أن تساوي 3، فرأي + رأي أخر = رأي ثالث يجمع بين الأفضل في الرأيين.

أكثر ما لفت نظري وأنا أتابع الحلقة هو الصورة التي ظهر عليها الطبيب حسام أبو البخاري، حيث كان متجهم الوجه طوال الدقائق التي تابعته فيها، وعاقدا حاجبيه، وجدته أو هكذا انطبع لدي شعور بأنه ينظر لهذه الحالة الحوارية من أعلى، غير مستعد لتقبل الرأي الأخر، أو حتى مجرد الاستماع إليه، حيث قاطع كلام المفكر كمال زاخر أكثر من مرة.

لم يلفت انتباهي كثيرا محتوى ما سمعته من جميع الأطراف، لأنها في النهاية آراء شخصية قابلة للصواب أو الخطأ، بقدر ما لفت نظري هذه الصورة التي ظهر عليها الطبيب حسام في مقابل هدوء كل من الأستاذ كمال زاخر والأستاذ كمال عيد.

وكتبت انطباعي هذا في حالتي في صفحتي على الفيسبوك، وقلت:

“الطبيب البشري حسام ابو البخاري منسق ائتلاف الدفاع عن المسلمين الجدد قاعد طول الحلقة امبارح مع كمال زاخر وجمال عيد على قناة المحور مكشر ورافع حواجبه وحسيت انه حتى قرفان من نفسه، انا دايما بقول ان الناس دي لا تعلم عن الدين شيء واي واحد يعرف الف باء دين هيعرف يرد على كل مزاعمهم.”

 وقد أثارت هذه العبارة نقاشا مع احد الزملاء الذين تعرفت عليهم خلال حضوري لبعض جلسات منتدى الشباب العربي في مكتبة الأسكندرية خلال شهر مارس الماضي، وهو الطبيب البشري محمد خلاف، وهو شخص هادئ الملامح، تحدثت معه وقتها كثيرا عن الثورة المصرية وعن مشاركته في أحداثها، ثم تداخلت في نهاية الحوار الصديقة العزيزة وسام محمد، من خلال طرحها عدد من الأسئلة للطبيب محمد خلاف.

دار بينا الحوار التالي حول العبارة سالفة الذكر، لا اعلم لماذا قررت أن انشر هذه الحوار في تدوينة، هل بسبب الجدل الدائر الآن على الساحة السياسة المصرية بسبب الحضور المقلق للبعض للتيار السلفي في عدد من قضايا الشأن العام في مصر؟ أم لأنني طرحت عدد من الأسئلة لم أجد منه إجابة شافية عليها؟ ولكن ما اعرفه يقينا أنني أردت مشاركة اكبر في هذا الحوار، لان القول المأثور “تكلم حتى أراك” من المهم ان نعمل به الآن، فنحن نريد من كل القوى والتيارات السياسية والدينية والمجتمعية أن تتكلم وتتحدث – مهما كان جوهر ما تطرحه – حتى يراها المجتمع، ويعرف ما في جعبتها، وبالتالي يبقي على الجيد منها، ويستبعد الضار المهلك.

وقد وضعت الحوار هنا كما دار بيننا دون أي حذف أو إضافة، اللهم إلا تصحيح بعض الأخطاء الكتابية حتى تصل الصورة واضحة للجميع:-

محمد خلاف

هو ده اللي مضايقك … إنا لله و إنا إليه راجعون …لقد أسمعت لو نادت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي

محمد خلاف

و انا بقول الكنيسة محتاسة ليه أتاريها نسيت تجيبك عشان تواجه المتطرفين دول .. بلد شهادات صحيح

أنا

أولا بشكرك يا دكتور محمد على الكلام الجميل ده وثانيا بشكرلك توصيتك للكنيسة، ثالثا انا لم اقل متطرفين ولم اصف احد بالمتطرف.

أنا

الشكل الذي ظهر به الدكتور أعطى انطباعا سيئا لي عندما جلست أشاهده المفترض انه جلسة حوار بين الرأي والرأي الأخر والحوار هو مقارعة الحجة بالحجة وليس مجرد ان ينصب طرف نفسه وصي على الحوار وان على الجميع ان يسمعوه فقط لانه يمتلك الحقيقة المطلقة

أنا

لا احد يمتلك الحقيقة المطلقة إلا الأنبياء ونحن البشر مأمورون بالاجتهاد.

محمد خلاف

هو مش مكشر و رافع حواجبه … لازم يبتسم و يضحك و أخوات مصريات غير معلوم مكانهن و شهادات موثقة أنهن أسلمن …و احنا مالنا صحيح يا عم هما شعب قبطي مع بعضيهم و إحنا نمشي في حالنا أحسن و نبوس بعضينا و نرفع الهلال و الصليب و ما لقيصر لقيصر و ما لله لله … دا إنتو يا أخي ناس أستغفر الله العظيم.

محمد خلاف

يا باشا انتو تملكو الحقيقة المطلقة و المربوطة كمان …. إحنا إرهابيين و وحشين و لا زم أمن الدولة يرجعلنا مخصوص.

محمد خلاف

و أنا محتاج منك إنك تبين مزاعمه دي بأه عشان أتنور كده ؟؟؟؟؟

أنا

استهدى بالله كده شوية وصلي على النبي ممكن تقولي تقصد ايه (انتو؟) وتقصد ايه (احنا)؟

محمد خلاف

لا إله اإلا الله .. و صلى الله على محمد و إله و صحبه … الشارع السياسي انقسم إلى معسكرين .. إسلامي و ضده … و على هذا المدار تدور كل السجالات الفكرية منذ الثورة و الاستفتاءات إلى الآن….فقد تصورت ” النخبة ” أن الإخوان هم الفصيل الوحيد ال…مهتم بالعمل السياسي و إذ بهم يفاجئون بتيارات أخرى ذات قاعدة شعبية و تحمل راية الإسلام فاستعرت أقلامهم و ألستنتهم ضد أي تحرك لفصائل العمل الإسلامي .. و لكن هيهات هيهات لما توعودون … أليس الله بكاف عبده ؟؟

أنا

حضرتك بقى مصنفني في أيا من المعسكرين مع اختلافي مع هذه الثنائية الإسلامي وضد الإسلامي.

محمد خلاف

أنت عايز تبقى مع مين ؟؟؟

محمد خلاف

كم هم مساكين من لايدركوا حجم التيار الإسلامي ف الشارع |ظنوا أن الشارع هو تويتر وفيس بوك وأن الملتحي والمنقبة هم فقط الإسلاميون

أنا

انا مع الحق والعدل والعدل وهو جوهر الشرع الحكيم

محمد خلاف

إذن أنت مع 62 % من الشعب المصري – بحسب استطلاع رأي أمريكي – يؤيد تطبيق الشريعة في نظام ديموقراطي ؟؟ صح

أنا

أنا ما اعرفه عن غالبية التيارات السلفية انه لا تؤمن بالسياسة وبمصطلحات الدستور الانتخابات وحينما كنت اسأل احد من الذين يقولون أنهم ينتمون إلى التيار السلفي يعبرون عن رفضهم لمثل هذه الأمور حتى أن عدد منهم إطلاق على ما حدث في مصر منذ يوم الخامس والعشرين على انه فتنة وانه لا يجوز الخروج على الحاكم ولم نعلم عن هذه التيارات أي نشاط سياسي حتى عندما قتل سيد بلال في الأسكندرية، وهو سلفي ومحسوب على التيار السلفي على أيدي رجال امن الدولة ودعت القوى السياسية (أو ما تسميها حضرتك ضد الإسلامي) إلى وقفات احتجاجية للتنديد بهذه الجريمة، رفض التيار السلفي في الأسكندرية فكرة الاحتجاجات والمظاهرات، واعتبر انها ليست من الإسلام في شيء.

أنا

ثانيا كنت أتابع عدد من القنوات الدينية والشيوخ المحسوبين على التيار السلفي لم أجد فيهم عل ى مقدار ما رأيت من يتحدث فيهم عن الشأن السياسي رغم المظالم الكثيرة التي يعيشها المجتمع المصري وكما قال الرسول الكريم إن أفضل الجهاد عند الله كلمة حق عند سلطان جائر لم اسمع هذه الكلمة، بل الأدهى من ذلك وجدنا لأول مرة شيوخ التيار السلفي الشيخ محمد حسان ومحمود المصري في ذروة الاحداث يظهرون على شاشة التلفزيون المصري يطالبون الناس بالهدوء اليست غاية هذا الدين العدل ورفع الظلم ومكافحة الفساد

أنا

ولي الحق كمواطن عادي أن اسأل لماذا تم السماح للشيخ محمد حسان بالظهور في هذا الوقت بالذات وهو من التيار الديني الذي حاولت الدولة المستبدة طوال السنوات الماضية ان تبعده عن العمل العام واعتبرته فزاعة تخيف بها الداخل والخارج

أنا

بالنسبة لموضوع الشريعة الإسلامية الأمر ليس مقتصر على مجرد شعار عام يتم طرحه في المجال بان “الإسلام هو الحل” أو ان “الشعب يريد تطبيق الشريعة”، فهذه مبادئ عامة لا يختلف عليها احد ولكن على التيارات الدينية إن أرادت أن تخلق لها مساحة في المجال السياسي …ان تتحرك من مستوى الوعظ والإرشاد الديني إلى مستوى السياسات العامة والتي على أساسها سوف تدار الدولة، لان الدولة لن تدار بالشعارات، ولكنها ستدار بالسياسات والأدوات، المطلوب منهم هو ترجمة هذه الرؤية العامة والمبادئ الفضفاضة إلى سياسات عامة، واسمح لي ان طلب منك اذا كانت لديك إجابة عن كيفية هذه الترجمة للمبادئ العامة الى سياسات ان تمدني بها لاني لم اسمع على حد علمي أو اقرأ عن الكيفية التي ستتم بها.

محمد خلاف

ما لا تعرفه عن التيار السلفي أنه بدأ بإنشاء حزب سياسي سيخوض غمار العمل السياسي في ظل الضوابط الشرعية بإذن الله … و إذا أردت أن تسأل عن السلفية فاسأل علمائها ليبينوا الك الحق بإذن الله

أنا

الأمر الأخر انه يتم اختزال مصطلح الشريعة والإسلام في مجرد تطبيق الحدود واعتقد ان هذا الأمر فيه اختزال متطرف وسطحي للشريعة الغراء

أنا

أنا  اعرف ومتابع لهذه الخطوة وقد سعدت بها كثيرا لأنها تعبر عن تحول نوعي في فكر التيار السلفي من رفض أدوات العمل السياسي الحديث وعلى رأسها الأحزاب واعتبارها كفرا وخروجا عن الدين (وهذا ما صرح به الشيخ أبو اسحاق الحويني مؤخرا) إلى القبول بها والعمل اعتمادا عليها ولكن الديمقراطية والعمل السياسي له استحقاقاته، والاختلاف في الرؤى هو أساس العمل الديمقراطي، فلا احد يدعى انه الصواب المطلق، ولكنه يقدم رؤية للواقع ومشكلاته تحتمل الخطأ والصواب، وتقدم رؤى بديلة من القوى والتيارات الأخرى، والسؤال الآن كيف سيدير الحزب الجديد هذا الاختلاف؟ هل سيعتبره اختلافا مع الشريعة أم انه اختلاف بشري نسبي مع بشري نسبي آخر.

محمد خلاف

التساؤلات من نوعية ( أين كان السلفيون ؟ ) و هما إيه اللي خلاهم يتكلموا في السياسة ) أجيب عنها بواقعة حصلت في حينا العامر و هو أن حلقات تحفيظ القرآن كان يتم القبض على مرتاديها و أخرى بعد صلاة الظهر في أحد مساجد السلفية عندما تم القبض على صديق لي “حشاش” تم القبض عليه بتهمة الصلاة في مسجد سلفي ؟!! إذا كيف نعمل في السياسة و نحن ممنوعون من الصلاة أو حفظ القرآن ؟؟

محمد خلاف

و تتساءل عن ظهور حمد حسان !! من الذي أخفاه أصلا و منعه من الظهور و هو باعتراف عمرو أديب من أكثر الناس مشاهدة على شاشات التليفيزيون

محمد خلاف

الشريعة الإسلامية كانت عماد دولة حكمت أربع أخماس العالم القديم و كانت شوارع الأندلس مضاءة ليلا بمصابيح الزيت بينما ملوك الجرمان لا يعرفون أن يكتبوا أسماءهم ؟؟ هل تعجز عن نقل مصر إلى صف الدول المتحضرة ؟؟

محمد خلاف

و هل نحن نحتكر الإسلام ؟؟؟ نحن نرحب بأي فكر مسلم و نخضع لقواعد الحوار الإسلامي الراقي في ظل أدب الخلاف الذي جمع فقهاء الرعيل الأول و القرون الفاضلة في الإسلام

أنا

هل كان السلفيون فقط من يتم القبض عليهم؟ الجميع كان يتعرض للاعتقال والاهانة، جميع النشطاء السياسيين من اليسار واليمن؟ وفي المقابل وأنت أكيد تعلم أن هناك بعض التيارات داخل السلفيين كانت على علاقة قوية بالأجهزة الأمنية، بالنسبة للشيخ محمد حسان أنا لا اسأل عن من منعه، أنا أسأل عن سبب قبوله الظهور في هذا الوقت بالذات، هل امن الدولة كتفه وخلاه يطلع بالعافية في التليفزيون المصري، هل كان ظهوره على التلفزيون المصري من اجل حث الثوار على المرابضة في الميدان حتى يتم انجاز مطالب الثورة؟ بالنسبة للشريعة الإسلامية أنت تحيلنا مرة أخرى إلى حديث المبادئ العامة وأنا لا اختلف معك عليه ولكني اسأل عن الكيفية، كيف وظف المسلمون الشريعة الإسلامية ليكون حكاما لأربع أخماس العام.

 محمد خلاف

و التحزب نوعان : الأول مذموم و هو ما اقتضى الولاء و البراء على اسم الحزب و عقيدته أو ان تخالف أفكار الحزب ثوابت العقيدة الإسلامية، وهو ما ذكره الله في قوله تعالى ” كل حزب بما لديهم فرحون” وأو ما يقتضي الكذب أو ألاعيب السياسة المخالفة لإخلاق الإسلام

الثاني المحمود و منه قول الله “ألا إن حزب الله هم المفلحون” و هم من يرفعون راية دين الله و يجتمعون على طاعته و يوالونه هو وحده لا إخوان أو سلفية بل إن جماعتي هي الإسلام و شيخي هو المعصوم وحده صلى الله عليه و سلم و ليس عندنا في الإسلام كهنوت أو تابوهات …فلقد تحاور الإمام أبو حفينة رحمه الله مع الملحدين !! أفلا نقبل الحوار مع إخواننا في الإسلام الذين يخالفوننا في رأي السياسة ؟

http://www.youtube.com/watch?v=z7d95fPdwI0&sns=fb

أنا

طيب واخواننا في الوطن اقباطا كانوا او شيعة او قرانيين او بهائيين ؟

محمد خلاف

إذن الذين منعوا من التحرك للدعوة إلى أسس الدين لا يسألون عن المشاركة السياسية و هم محبوسون داخل أحيائهم

محمد خلاف

و الشيخ محمد حسان لم يظهر على التليفزيون الرسمي إلا بعد انهيار أمن الدولة و لم يعرض الثوار و إنما عارض التحرك إلى القصر الجمهوري في جمعة الرحيل ظنا منه أن هذا الأصلح سياسيا و هو ما وافقه عليه الكثير يومها.

محمد خلاف

إذن نحن متفقون على تحكيم الشريعة فليكن نقاشنا في ماهية التطبيق تحت مظلة الإسلام و طبقا لقواعده.

محمد خلاف

أما الطوائف الأخرى فعاشت 1400 عام تحت مظلة الإسلام في أمان … فما الداعي لإثارة الجدل حولها ؟

وسام محمد

ويا ترى ايه رأي السلفيين في المرأة؟ غير كاميليا شحاتة اللى قالبين البلد عليها

وسام محمد

وكمان سؤال تانى الحقيقة بيلح عليا

ليه السلفيين مكانوش موجودين في أي مظاهرة ضد إسرائيل من ساعة ما الثورة بدأت؟ ولا كاميليا شحاتة أهم برده من مساندة الفلسطينيين؟

محمد خلاف

رددت على نفسك بخصوص المرأة …إذا كان السلفيون يفعلون كل هذا من أجل أخت مصرية كي تنال حريتها في اختيار دينها و مسكنها و حياتها , فكيف ينظرون إلى النساء أجمعين ؟!! فولله لقد كرم الإسلام المرأة تكريما لم و لن يأت أحد به و لنساء السلفيين بشكل خاص هن أسعد الناس بحياتهن (لو كانوا يعلمون)

محمد خلاف

هناك سلفي في كل شارع في بلادي …. مش مظاهرات فلسطين بس بس العتب عالنظر😉

 والى هنا انتهى الحوار بيني أنا ووسام وبين الطبيب محمد خلاف، هل من مشاركين اخرين في الحوار..؟؟

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s