الراقصة وفوكو

سما ترقص للجماعة والنهضة

“بلطج بلطج انت وهوا” بهذه العبارة والصورة المصاحبه له قدمت الراقصة سما المصري نقدا جادا لاحد منظورات العلم الاجتماعي التي يؤمن بها الكثير، ان هذا الكليب يدحض فكرة فوكو عن القوة ونمط علاقاتها باعتبارها نموذجا مغلقا ليس فيه اي مكان للمقاومة، فطبقا لهذا المنظور كلنا جزء من هذا النظام وهذا النمط من العلاقات، ونخضع لقوانينه شئنا ام أبينا. الا ان الفنانة العظيمة سما المصري بعد رائعتها السينمائية “على واحدة ونص” تثبت ان وجود القوة يفترض بالضرورة مقاومة لهذه القوة. ففي كل علاقة قوة هناك دائما مساحة وامكانية للمقاومة، خرجت لنا الراقصة بكليب بلطج بلطج انت وهوا كتحدى لدولة ومشروع الاخوان السياسي الاجتماعي الاقتصادي والثقافي ان جاز لي ان اسميه للمشروع.
والتحليلي السوسيوسياسي لهذا الكليب يؤكد ان هناك جيوب للمقاومة في المجتمع المصري تحاول بمختلف الادوات وعلى كل مختلف المستويات تحدي نمط علاقات القوة الذي فرضته دولة يوليو ومن بعدها دولة الاخوان على المجتمع المصري، فبالنسبة لهؤلاء المجتمع دائما هو مفعول به، ولكن جيوب المقاومة  في كل لحظة تثبت انها موجودة وقادرة على التحدي، وكليب سما هو احد حلقات هذه التجليات المقاومة.
يخطئ من يتصور ان هذا المجتمع يمكن اخضاعه من جديد لسلطة دولة مستبدة او جماعة متكلسة فكريا وتنظيميا، فمساحة التحدي لمحاولات السيطرة على المجتمع تزداد كل يوم، واليوم اضافت الراقصات مساحة جديدة لهذا التحدي.
شكرا للراقصة سما المصري

https://www.youtube.com/watch?v=ey-o07rVMUw

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s